الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال الماوردي: قوله تعالى: {طس تِلْكَ ءَايَاتُ الْقُرْءانِ} أي هذه آيات القرآن.{وَكِتَابٍ مُّبِينٍ} أي وآيات الكتاب المبين، والكتاب هو القرآن، فجمع له بَيْنَ الصفتين بأنه قرآن وأنه كتاب لأنه ما يظهر بالكتابة ويظهر بالقراءة.{مُّبِينٍ} لأنه يبين فيه نهيه وأمره، وحلاله وحرامه، ووعده ووعيده.وفي المضمر في {تِلْكَ ءَايَاتُ الْقُرْءانِ} وجهان:أحدهما: أنه يعود إلى الحروف التي في {طس} قاله الفراء.الثاني: إلى جميع السورة.{هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} فيه وجهان:أحدهما: هدى إلى الجنة وبشرى بالثواب، قاله يحيى بن سلام.الثاني: هدى من الضلالة وبشرى بالجنة، قاله الشعبي.قوله تعالى: {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةِ} يعني المفروضة، وفي إقامتها وجهان:أحدهما: استيفاء فروضها وسنتها، قاله ابن عباس.الثاني: المحافظة على مواقيتها، قاله قتادة.{وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} فيها أربعة أقاويل:أحدها: أنها زكاة المال، قاله عكرمة، وقتادة والحسن.الثاني: أنها زكاة الفطر؛ قاله الحارث العكلي.الثالث: أنها طاعة الله والإخلاص، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس.الرابع: أنها تطهير أجسادهم من دنس المعاصي.قوله تعالى: {فَهُمْ يَعْمَهُونَ} فيه أربعة تأويلات:أحدها: يترددون، قاله ابن عباس، ومجاهد.الثاني: يتمادون، قاله أبو العالية، وأبو مالك، والربيع بن أنس.الثالث: يلعبون، قاله قتادة، والأعمش.الرابع: يتحيرون، قاله الحسن، ومنه قول الراجز:قوله تعالى: {وَإِنََّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْءَانَ} فيه أربعة تأويلات:أحدها: لتأخذ القرآن، قاله قتادة.الثاني: لتوفى القرآن، قاله السدي.الثالث: لتلقن القرآن، قاله ابن بحر.ويحتمل رابعًا: لتقبل القرآن، لأنه أوّل من يلقاه عند نزوله.{مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَليمٍ} أي من عند حكيم في أمره، عليم بخلقه. اهـ. .قال ابن عطية: {طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1)}.تقدم القول في الحروف المقطعة في أوائل السور، وكل الأقوال مترتب ها هنا، وعلى القول بأنها حروف من أسماء الله تعالى فالأسماء هنا لطيف وسميع وكونها إشارة إلى نوع حروف المعجم أبين الأقوال، وعطف الكتاب على {القرآن} وهما لمسمى واحد من حيث هما صفتان لمعنيين، فالقرآن لأنه اجتمع والكتاب لأنه يكتب، وقرأ ابن أبي عبلة {وكتابٌ مبينٌ} بالرفع، وقوله: {هدى وبشرى} يحتمل أن يكون في موضع نصب على المصدر، ويحتمل أن يكون في موضع رفع على خبر ابتداء مضمر تقديره ذلك {هدى وبشرى}. ثم وصف تعالى المؤمنين بالأوصاف الخليقة بهم، وإقامة الصلاة إدامتها وأداؤها على وجهها، و{الزكاة} هنا يحتمل أن- تكون غير المفروضة لأن السورة مكية قديمة، ويحتمل أن تكون المفروضة من غير تفسير، وقيل {الزكاة} هنا بمعنى الطهارة من النقائص وملازمة مكارم الأخلاق، وتكرار الضمير في قوله: {وهم بالآخرة هم يوقنون} للتأكيد، ثم ذكر تعالى الكفرة {الذين لا يؤمنون} بالبعث، والإشارة إلى قريش، وقوله: {زينا لهم أعمالهم} يحتمل أن يريد أنه تعالى جعل عقابهم على كفرهم أن حتم عليهم الكفر وحبب إليهم الشرك، وزينه بإن خلقه واخترعه في نفوسهم، ومع ذلك اكتسابهم وحرصهم، وهذا على أن تكون الأعمال المزينة كفرهم وطغيانهم ويحتمل أن الأعمال المزينة هي الشريعة التي كان الواجب أن تكون أعمالهم، فأخبر الله تعالى على جهة الذكر لنقصهم أنه بفضله ونعمته زين الدين وبينه، ورسم الأعمال والتوحيد لكن هؤلاء {يعمهون}، ويعرضون، والعمه الحيرة والتردد في الضلال، ثم توعدهم تعالى ب {سوء العذاب}، فمن ناله شيء في الدنيا بقي عليه عذاب الآخرة.ومن لم ينله عذاب الدنيا كان سوء عذابه في موته وفيما بعده، و{الأخسرون} جمع أخسري لأن أفعل صفة لا يجمع إلا أن يضاف فتقوى رتبته في الأسماء.{وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6)}.تلقى: تفعل مضاعف لقي يلقى ومعناه تعطى، كما قال: {وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم} [فصلت: 35] قال الحسن المعنى أنك لتقبل القرآن.قال القاضي أبو محمد: ولا شك أنه يفيض عليه فضل الله ويعتمد به فيقلبه صلى الله عليه وسلم، وهذه الآية رد على كفار قريش في قولهم إن القرآن من تلقاء محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله، و{من لدن}، معناه من عنده ومن جهته، والحكيم ذو الحكمة في معرفته، حيث يجعل رسالاته وفي غير ذلك لا إله إلا هو. اهـ..قال ابن الجوزي: قوله تعالى: {طس} فيه ثلاثة أقوال:أحدها: أنه قسم أقسم الله به، وهو من أسمائه، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس.وفي رواية أخرى عنه، قال: هو اسم الله الأعظم.والثاني: اسم من أسماء القرآن، قاله قتاده.والثالث: الطاء من اللطيف، والسين من السميع، حكاه الثعلبي.قوله تعالى: {وكِتَابٍ مُبِينٍ} وقرأ أبو المتوكل، وأبو عمران، وابن أبي عبلة: {وكتابٌ مبينٌ} بالرفع فيهما.قوله تعالى: {وبُشْرى} أي: بشرى بما فيه من الثواب للمصدِّقين.قوله تعالى: {زيَّنَّا لَهم أعمالهم} أي: حبَّبْنا إِليهم قبيح فعلهم.وقد بيَّنَّا حقيقة التزبين والعَمَه في [البقرة: 15، 212].وسُوءُ العذاب: شديده.قوله تعالى: {هم الأخسرون} لأنهم خسروا أنفسهم وأهليهم وصاروا إِلى النار.قوله تعالى: {وإِنَّكَ لَتُلَقَّى القُرآنَ} قال ابن قتيبة: أي: يُلْقَى عليك فتَتَلَقَّاه أنت، أي: تأخذه. اهـ..قال القرطبي: قوله تعالى: {طس تِلْكَ آيَاتُ القرآن وَكِتَابٍ مُّبِينٍ}.مضى الكلام في الحروف المقطعة في البقرة وغيرها.و{تِلْكَ} بمعنى هذه؛ أي هذه السورة آيات القرآن وآيات كتاب مبين.وذكر القرآن بلفظ المعرفة، وقال: {وَكِتَابٍ مُبِينٍ} بلفظ النكرة وهما في معنى المعرفة؛ كما تقول: فلان رجل عاقل وفلان الرجل العاقل.والكتاب هو القرآن، فجمع له بين الصفتين: بأنه قرآن وأنه كتاب؛ لأنه ما يظهر بالكتابة، ويظهر بالقراءة.وقد مضى اشتقاقهما في البقرة.وقال في سورة الحجر: {الر تِلْكَ آيَاتُ الكتاب وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} [الحجر: 1] فأخرج الكتاب بلفظ المعرفة والقرآن بلفظ النكرة؛ وذلك لأن القرآن والكتاب اسمان يصلح لكل واحد منهما أن يجعل معرفة، وأن يجعل صفة.ووصفه بالمبين لأنه بيّن فيه أمره ونهيه وحلاله وحرامه ووعده ووعيده؛ وقد تقدّم.قوله تعالى: {هُدًى وبشرى لِلْمُؤْمِنِينَ} {هُدًى} في موضع نصب على الحال من الكتاب؛ أي تلك آيات الكتاب هادية ومبشرة.ويجوز فيه الرفع على الابتداء؛ أي هو هدى.وإن شئت على حذف حرف الصفة؛ أي فيه هدى.ويجوز أن يكون الخبر {لِلْمُوْمِنِينَ} ثم وصفهم فقال: {الذين يُقِيمُونَ الصلاة وَيُؤْتُونَ الزكاة وَهُم بالآخرة هُمْ يُوقِنُونَ} وقد مضى في أوّل البقرة بيان هذا.قوله تعالى: {إِنَّ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة} أي لا يصدّقون بالبعث.{زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ} قيل: أعمالهم السيئة حتى رأوها حسنة.وقيل: زينا لهم أعمالهم الحسنة فلم يعملوها.وقال الزجاج: جعلنا جزاءهم على كفرهم أن زينا لهم ما هم فيه.{فَهُمْ يَعْمَهُونَ} أي يترددون في أعمالهم الخبيثة، وفي ضلالتهم.عن ابن عباس.أبو العالية: يتمادون.قتادة: يلعبون.الحسن: يتحيرون؛ قال الراجز:قوله تعالى: {أولئك الذين لَهُمْ سواء العذاب} وهو جهنم.{وَهُمْ فِي الآخرة هُمُ الأخسرون}.{فِي الآخِرَةِ} تبيين وليس بمتعلق بالأخسرين فإن من الناس من خسر الدنيا وربح الآخرة، وهؤلاء خسروا الآخرة بكفرهم فهم أخسر كل خاسر.قوله تعالى: {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى القرآن} أي يلقى عليك فتلقاه وتعلمه وتأخذه.{مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} {لَدُنْ} بمعنى عند إلا أنها مبنية غير معربة؛ لأنها لا تتمكن، وفيها لغات ذكرت في الكهف.وهذه الآية بساط وتمهيد لما يريد أن يسوق من الأقاصيص، وما في ذلك من لطائف حكمته، ودقائق علمه. اهـ.
|